Sunday, March 10, 2013

وسطية جمعية نهضة العلماء في دعوتها الإسلامية بإندونيسيا

وسطية جمعية نهضة العلماء في دعوتها الإسلامية بإندونيسيا
إعداد: مؤنف رضوان

نهضة العلماء (Nahdatul Ulama) أكبر جمعية إسلامية بإندونيسيا. حيث يبلغ عدد أعضائها حوالي 60 مليون عضو من سكانها وغيرها. كما أن عدد سكان إندونيسيا حوالي 260 مليون نسمة، وأكثر من 40% من سكانها تحت سن الخامسة والعشرين. يدين ما يقرب من 90% بالإسلام، وتتوزع النسبة الباقية بين كل من الكاتوليك والبروتيستان، يليها الأقليات البوذية ثم الهندوسية[2].
وتنادي هذه الجمعية بالتفسير المعتدل للأحكام الشرعية الدينية، وتعارض أن تصبح إندونيسيا دولة إسلامية، وتحض على التعايش السلمي بين الأديان والمعتقدات المختلفة. ولها دور هائل في جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها، وهو دور مكمل للقصور الحكومي في كثير من الأحيان والأنحاء. ولذلك فلجمعية نهضة العلماء نفوذ سياسي هائل في إندونيسيا اليوم.
وإذا راجهنا إلى التاريخ أن الشيخ العلامة هاشم أشعري KH. Hasyim Asy'ari هو الذي قام بتأسيسها بمدينة سورابيا Surabaya في 16من رجب 1344ه الموافق 31 من يناير 1926 م. وتم اختيار الشيخ العلامة هاشم أشعري كالرئيس الأكبر لها. وبعد وفاته خلفه ابنه الشيخ العلامة وحيد هاشم [3]KH. Wahid Hasyim حتى وفاته، ثم خلفه حفيده الشيخ العلامة عبد الرحمن وحيد KH. Abdurrahman Wahid وهو الرئيس السابق لجمهورية إندونسيا توفي سنة 2009 م. ثم خلفه الشيخ هاشم موزادري [4]KH. Hasyim Muzadi, ويرأسها حاليا الشيخ الدكتور سعيد عقيل سراج [5]KH. Said Aqiel Siraj.
وتم تسجيلها القانوني لأول مرة في 6 من فبراير 1930م طبقا للمسجل في تصريح القانون الشخصي رقم 9 لعام 1930 م. وتم التسجيل في عام 1989 م, بناء على قرار وزير العدل بجمهورية إندونيسيا رقم ج 28.7-2 بتاريخ 1 من مايو 1989 م[6]. وقد قام فرعها الخاص في المغرب بمؤتمرها الأول في 15 يوليوز 2012 بالرباط مع مشاركة العلماء المغاربة.
وإن هذه الجمعية هي الجمعية الشرعية لدى العلماء الذين قاموا برعاية المعاهد التربوية الإسلامية ومحافظتها وتطويرها نحو الوسائل الضرورية عبر القرون المتتالية, التي تهدف وراءها إيجاد الوحدة في عقيدة أهل السنة والجماعة. فالجمعية هي جزء لا يمكن تجزئته وتجريده من دور العلماء الذين قاموا بالمحافظة على عقيدة أهل السنة والجماعة متخذين المعاهد التربوية
[1] باحث إندونيسي في العلوم الشرعية مسجل في جامعة الإمام نافع بطنجة – المغرب.
1 نفس المرجع ونفس الصفحة.
[3] هو بطل وطني و وزير الشؤون الدينية الأول لجمهورية إندونيسيا سابقا. ولد في جومبانج Jombang جاوى الشرقية, 1 من يونيو 1914 م وتوفي في جيماهي Cimahi جاوي الغربية 19 من أبريل 1953 م وهو ما زال شابا (39 سنة)
[4] هو عالم من علماء إندونيسيا حاليا. ولد في بانجيل توبان Bangil Tuban جاوى الشرقية, 8 غشت 1944 م.
[5] هو عالم من علماء إندونيسيا حاليا, ولد في جيربون Cirebon 3 يوليوز 1953 م. وقد ألقي درسه بحضرة صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة شهر رمضان الأبرك 1431 ه بموضوع" :رعاية الدين والملّة في الدول الديمقراطية" (ردا على من قال بفصل الدين عن الدولة)

[6] التعريف بجمعية نهضة العلماء, إصدار: جمعية نهضة العلماء فرع خاص في المغرب PCINU Maroko سنة 2012. الطبعة الإيلكترونية.

No comments: