Sunday, October 6, 2013

Bapak kepada Pemikiran Maqashid di Dunia Islam Bermazhab al-Asy'ari

Penulis teringat kepada salah satu status di FB yang menyatakan bahawa ilmu kalam adalah sebuah ilmu yang mazmum, kerana manhajnya dalam mencapai kepada hakikat Ilahi adalah menggunakan akal dan perbahasan falsafah Yunan.

Di satu sisi, dunia fiqh sekarang sedang marak dengan munculnya pemikiran maqashid atau dikenali dengan istilah Falsafah Hukum Islam. Ilmu maqashid ini, walaupun sudah wujud sejak zaman salaf lagi, akan tetapi mulai dikenalkan secara masyhur oleh Imam al-Syathibi (w. 790 H). Walaupun ilmu maqashid itu tidak ada kaitan dengan manhaj falsafi Yunan, akan tetapi banyak yang lupa kalau beliau adalah seorang Asy'ari secara I'tiqad. Dan ini sangat bertolak belakang dengan pemikiran Salafi/Wahabi. Misalnya cuba bandingkan akidah beliau dengan akidah tokoh Salafi sebagai berikut:

1- Melihat Allah di Akhirat nanti dengan tanpa ada berhadapan (muqabalah) juga tanpa menetapkan arah (jihah):

الإعتصام 2/330:
رؤية الله في الآخرة جائزة ، إذ لا دليل في العقل يدل على أنه لا رؤية إلا على الوجه المعتاد عندنا ، إذ يمكن أن تصح الرؤية على أوجه صحيحة ليس فيها اتصال أشعة ولا مقابلة ولا تصور جهة ولا فضل جسم شفاف ولا غير ذلك ، والعقل لا يجزم بامتناع ذلك بديهة ، وهو إلى القصور في النظر أميل ، والشرع قد جاء بإثباتها فلا معدل عن التصديق

Sedangkan Imam Ibn Qayyim RH menetapkan harus dengan berhadapan kerana melihat tidak dapat kecuali dengan cara itu:

متن النونية:
هذا وثالث عشرها إخباره ... أنا نراه بجنة الحيوان
فسل المعطل هل نرى من تحتنا ... أم عن شمائلنا وعن أيمان
أم خلفنا وأمامنا سبحانه ... أم هل نرى من فوقنا ببيان
يا قوم ما في الأمر شيء غير ... ذا أو أن رؤيته بلا إمكان
إذ رؤية لا في مقابلة من الرائي ... محال ليس في الإمكان
ومن ادعى شيئا سوى ذا ... كان دعواه مكابرة على الأذهان

2- Imam al-Syathibi berakidah Asy'ariyyah ketika menyatakan bahawa Kalam Allah tidak bersuara maupun huruf:

الإعتصام 2/330:
والثامن : كلام الباري تعالى إنما نفاه من نفاه وقوفاً مع الكلام الملازم للصوت والحرف ، وهو في حق الباري محال ، ولم يقف مع إمكان أن يكون كلامه تعالى خارجاً عن مشابهة المعتاد على وجه صحيح لائق بالرب ، إذ لا ينحصر الكلام فيه عقلاً ، ولا يجزم العقل بأن الكلام إذا كان على غير الوجه المعتاد محال ، فكان من حقه الوقوف مع ظاهر الأخبار مجرداً

Sedangkan Ibn Qayyim RH menetapkan bahawa Kalam Allah haruslah bersuara dan berhuruf:

النونية:
وزعمت أن الله كلم عبده ... موسى فأسمعه ندا الرحمن
أفتسمع الآذان غير الحروف والصـ ... ـوت الذي خصت به الأذنان
وكذا النداء فانه صوت باجمـ ... ـاع النحاة وأهل كل لسان
لكنه صوت رفيع وهو ضد ... للنجاء كلاهما صوتان

3- Bagi ayat-ayat mutasyabihah seperti Yad, al-Istiwa', al-Nuzul, al-Dhak dll, Imam al-Syathibi memilih untuk Tafwidl (menyerahkan makna seluruhnya kepada Allah). Ini adalah termasuk manhaj mazhab al-Asy'ari:

الموافقات 3/94:
وأما مسائل الخلاف وإن كثرت؛ فليست من المتشابهات بإطلاق، بل فيها ما هو منها وهو نادر؛ كالخلاف الواقع فيما أمسك عنه السلف الصالح فلم يتكلموا فيه بغير التسليم له والإيمان بغيبه المحجوب أمره عن العباد؛ كمسائل الاستواء، والنزول، والضحك، واليد، والقدم، والوجه، وأشباه ذلك. وحين سلك الأولون فيها مسلك التسليم وترك الخوض في معانيها دل على أن ذلك هو الحكم عندهم فيها، وهو ظاهر القرآن؛ لأن الكلام فيما لا يحاط به جهل، ولا تكليف يتعلق بمعناها

Sedangkan Ibn Taimiyyah RH mengecam pelaku tafwidl dan menyifatkan ia sebagai ucapan seburuk-buruknya ahli bid'ah dan atheis.

درء تعارض العقل والنقل 1/115:
فتبين أن قول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر أقوال أهل البدع والإلحاد

4- Imam al-Syathibi menolak penetapan arah (jihah) bagi Allah:

الموافقات 3/351:
ومن ذلك معرفة عادات العرب في أقوالها وأفعالها ومجاري أحوالها حالة التنزيل، وإن لم يكن ثم سبب خاص لا بد لمن أراد الخوض في علم القرآن منه، وإلا وقع في الشبه والإشكالات التي يتعذر الخروج منها إلا بهذه المعرفة، - إلى أن قال – ولا بد من ذكر أمثلة تعين على فهم المراد وإن كان مفهومًا – إلى أن قال – والثالث: قوله تعالى: {يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ} ، {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ} وأشباه ذلك، إنما جرى على معتادهم في اتخاذ الآلهة في الأرض، وإن كانوا مقرين بإلهية الواحد الحق؛ فجاءت الآيات بتعيين الفوق وتخصيصه تنبيهًا على نفي ما ادعوه في الأرض؛ فلا يكون فيه دليل على إثبات جهة ألبتة؛ ولذلك قال تعالى: {فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} ؛ فتأمله، واجر على هذا المجرى في سائر الآيات والأحاديث.

Sedangkan Ibn Qayyim RH jelas-jelas menetapkan arah "Atas" (fauqiyah) kepada Zat Allah SWT:

النونية:
هذا وثالثها صريح الفوق مصـ ... حوبا بمن وبدونها نوعان
 إلى أن قال=
والفوق وصف ثابت بالذات من ... كل الوجوه لفاطر الأكوان
إلى أن قال =
والفوق أنواع ثلاث كلها ... لله ثابتة بلا نكران
هذا الذي قالوا وفوق القهر وال ... فوقية العليا على الأكوان

Maka perhatikanlah bagaimana Imam al-Syathibi yang dikatakan sebagai polopor maqashid al-syariah sendiri menafikan dan menolak akidah-akidah yang batil, dengan memakai methode ulama kalam sendiri. Apakah sekarang mereka hendak menolak ilmu maqashid sebab akidah pelopornya sesat menurut mereka?

Oleh itu, nasihat penulis, sebaiknya kalau pun suka dengan sesuatu ilmu itu, seharusnya diselesaikan dahulu bacaan kitab tersebut, baru banyak berbicara tentang ilmu tersebut. Perkara ini juga terjadi terhadap Wahabi yang menggunakan kitab al-I'tisham untuk mengecam bid'ah akan tetapi lupa pada beberapa kaedah bid'ah yang ditetapkan oleh Imam al-Syathibi sendiri seperti menerima sebuah amalan yang didasarkan dengan dalil Am.

No comments: