Wednesday, April 25, 2012

Hukum Wanita Pakai Seluar / Celana - Hasil Bahtsu al-Masail PP Ngunut


Bahts Al-Masa’il di PP. Ngunut Tulung Agung
01-02 Jumadil Awwal 1429 H. / 07-08 Mei 2008 M.


WANITA PAKAI CELANA
Deskripsi
Dunia menghargai keindahan lewat rupa, maka tak heran jika manusia selalu menghadirkan karya terbaik agar terus bisa eksis dalam kancah bisnis yang mereka geluti selama bertahun-tahun, mulai dari pernik aksesoris, fashion dan merambah otomotif yang kini digandrungi oleh darah muda. Sebagai pemikat konsumen, mereka berusaha menyuguhkan suguhan hangat dengan kapasitas yang memadai standar zaman. Semisal celana jeans yang semula dipakai oleh pria, maka bekal skill untuk berkarya terciptalah celana jeans ala kaum hawa. Sehingga wanita tetap bisa tampil feminim meski dengan jeans sekalipun.

Pertanyaan
a.       Adakah unsur tasyabuh bila wanita memakai celana kaum hawa saat menilik bahwa asal mula celana dipakai kaum pria?
b.       Juga adakah tasyabbuh bila kaum hawa memakai jeans?
c.        Beralih ke otomotif, adakah pengi’tibaran PT. Honda yang menyatakan Mega Pro adalah motor lelaki dengan kegagahan bentuknya dan Vario sebagai motor wanita dengan gayanya yang anggun, sedangkan motor hanyalah alat transportasi?
Sa’il PP. MUS Sarang Rembang
Jawaban
a.       Tidak ada unsur tasyabbuh selama tidak ada tujuan tasyabbuh. Karena model celana wanita belum dipastikan (mutaraddid) menjadi mode khusus kaum wanita.
b.       Ada, karena dipastikan jeans masih menjadi mode kaum laki-laki.
Referensi
قرة العين بفتاوي إسماعيل الزين صـ: 232-233
تشبه الرجال بالمرأة والمرأة بالرجال في اللباس سؤال: ما قولكم في الرجل يلبس إزار المرأة أو المرأة تلبس لباس الرجل أو تلبس بنطلون أو ثوبا مثل ثوب الرجل شكلا وصورة فهل ذلك كله داخل في الحديث لعن e الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل أو لا؟ الجواب والله الهادي إلى الصواب أن اللباس الرجل الخاص به إذا لبسته المرأة وصارت بحيث أنها بسببه تشبه الرجل وقصدت التشبه به تكو داخلة فيما ورد في الحديث م الوعيد الشديد وكذلك الرجل إذا لبس لباس المرأة الخاص بها بحيث يظهر أمام الناس كأنه إمرأة وقصد التشبه بذلك فإنه يدخل بالوعيد الشديد المذكور ففي الحديث الصحيح لعن e المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات م النساء بالرجال والله سبحان وتعالى أعلم.
حكم لبس المرأة للبنطلون سؤال: ما قولكم في المرأة تلبس بنطلونا وثوبا طويلا فوقه يبلغ إلى ركبتها فالبنطلون برى نصفه الأسفل فقط فهل ذلك داخل تحت قولهم يحرم على المرأة أ تلبس لباس الرجل وكذا عكسه أو لا؟ الجواب أ ذلك لا يحرم على المرأة لبسه[1] لأه ليس خاصا للرجل وإنما يحرم عليها كشف عورتها أو بعض عورتها أمام الرجال الأجانب والله سبحانه وتعالى أعلم.
[1]ما لم يكن شفافا أو ضيقا بظهر محاس جسمها لأن ذلك يدخل تحت قوله عليه الصلاة والسلم كاسيات عاريات.
  
بغية المسترشدين ص: 283
(مسألة: ي): ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه في الفتح والتحفة والإمداد وشن الغارة، وتبعه الرملي في النهاية هو أن يتزيا أحدهما بما يختص بالآخر، أو يغلب اختصاصه به في ذلك المحل الذي هما فيه.

تفسير آيات الأحكام الجزء الثاني ص: 276-277
يشترط فى الحجاب الشرعي بعض الشروط الضرورية وهي كالأتى اولا أن يكون الحجاب ساترا لجميع البدن إلى أن قال ثانيا أن يكون كثيفا غير رقيق لأن الغرض من الحجاب الستر فإذا لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأنه لا يمنع الرؤية ولا يحجب النظر أن لا يكون زينة أو مبهرجا ذا ألوان جذابة يلفت الأنظار لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهرمنها" قوله ما ظهر منها أي بدون قصد ولا تعمد فإذا كان فى ذاته زينة فلا يجوز إرتدائه ولا يسمى حجابا لأن الحجاب هو الذى يمنع ظهور الزينة للأجانب رابعا أن يكون فضافضا غير ضيق لا يصف عن البدن ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة فى الجسم خامسا أن لايكون الثوب معطرا فيه اثارى للرجال إلى أن قال وفى رواية أخرى إن المرأة إذا استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية سادسا أن لا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال أو مما يلبسه الرجال اهـ

المفصل الجزء الثالث ص: 343
هل لبس المرأة  السراويل تشبه بالرجل؟ ذكرنا في ما سبق يجوز للمرأة لبس السراويل بل وردت السنة بالترغيب فيه واستحبابه لما فيه م الستر لعورة المرأة ولكن يجب أن يعلم بأن المرأة كانت تلبس السروال تحت ثيابها فإا لبست المرأة (السروال) كما يلبسه الرجل في وقتنا الحاضر دون أن تلبس فوقه ثيابا أو جلبابا فهذا لا يجوز لأ السراويلات الرجل عادة ضيقة وتصف أعضائه فيكون لبسها هذا تشبها بلباس الرجل ولطكن لو جعلت السروال واسعا كثيفا يصل إلى كعبيها ولا يشفّ ولا يصف كسروال الأكراد ي شمالي العراق ولم تلبس فوقه ثيابا وسترت بدانها فيمكن أن يقال إن هذا لا يدخل في خطر تشبه النساء للرجال باللباس إذا كان عادة القوم أن يلبس نساؤهم مثل هذه السراويلات التي يلبسها رجالهم.

نهاية المحتاج الجزء الثانى صـ : 374
أو محمول على أن مراده من جنس زي  لا أنه زي مخصوص بهن وقد ضبط ابن دقيق العيد ما يحرم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا بهن فى جنسه وهيئته أو غالبا فى زيهن وكذا يقال فى عكسه (قوله وكذا يقال فى عكسه) ومنه ما يقع لنساء العرب من لبس البشوت وحمل السكين على الهيئة المختصة بالرجال فيحرم عليهن ذلك وعلى هذا فلو اختصت  أو غلب فيهن زي مخصوص فى إقليم وغلب فى غيره تخصيص الرجال بذلك الزي كما قيل أن نساء قرى الشام يتزين بزي الرجال الذين يتعاطون الحصاد والزراعة ويفعلن ذلك فهل يثبت فى كل إقليم ما جرت عادة أهله أو ينظر لأكثر البلاد ؟ فيه نظر والأقرب الأول ثم رأيت فى حج نقلا عن الأسنوى ما يصرح به وعبارته وما أفاده أى الأسنوى من أن العبرة فى لباس وزي كل من النوعين حتى يحرم التشبه به فيه يعرف كل ناحية حسن اهـ وعليه فليس ما جرت به عادة كثير من  بمصر الآن من لبس قطعة شاش على رءوسهن حراما لأنه ليس بتلك الهيئة مختصا بالرجال ولا غالب فيهن فليتنبه له فانه دقيق وأما ما يقع من الباسهن ليلة جلائهن عمامة رجل فينبغى فيه الحرمة لأن هذا الزي مخصوص بالرجال اهـ

c.        Tasyabbuh bisa terjadi dalam model kendaraan. Sehingga haram seorang wanita mengendarai motor model khusus laki-laki. Namun untuk model motor yang dipakai oleh laki-laki dan wanita, maka hukum haram ditentukan dengan adanya qashdu at-tasyabbuh (tujuan menyerupai lain jenis).

Referensi
فيض القدير الجزء السادس صـ: 135
(من تشبه بقوم) أي تزيا في ظاهره بزيهم وفي تعرفه بفعلهم وفي تخلقه بخلقهم وسار بسيرتهم وهديهم في ملبسهم وبعض أفعالهم أي وكان التشبه بحق قد طابق فيه الظاهر الباطن (فهو منهم) وقيل المعنى من تشبه بالصالحين وهو من أتباعهم يكرم كما يكرمون ومن تشبه بالفساق يهان ويخذل كهم ، ومن وضع عليه علامة الشرف أكرم وإن لم يتحقق شرفه وفيه أن من تشبه من الجن بالحيات وظهر يصورتهم قتل وأنه لا يجوز الآن لبس عمامة زرقاء أو صفراء كذا ذكره ابن رسلان ، وبأبلغ من ذلك صرح القرطبي فقال : لو خص أهل الفسوق والمجون بلباس منع لبسه لغيرهم فقد يظن به من لا يعرفه أنه منهم فيظن به ظن السوء فيأثم الظان والمظنون فيه بسبب العون عليه ، وقال بعضهم : قد يقع التشبه في أمور قلبية من الاعتقادات وإرادات وأمور خارجية من أقوال وأفعال قد تكون عبادات وقد تكون عادات في نحو طعام ولباس ومسكن ونكاح واجتماع وافتراق وسفر وإقامة وركوب وغيرها وبين الظاهر والباطن ارتباط ومناسبة وقد بعث الله المصطفى صلى الله عليه وسلم بالحكمة التي هي سنة وهي الشرعة والمنهاج الذي شرعه له فكان مما شرعه له من الأقوال والأفعال ما يباين سبيل المغضوب عليهم والضالين فأمر بمخالفتهم في الهدى الظاهر في هذا الحديث وإن لم يظهر فيه مفسدة لأمور منها أن المشاركة في الهدى في الظاهر تؤثر تناسبا وتشاكلا بين المتشابهين تعود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال وهذا أمر محسوس فإن لابس ثياب العلماء مثلا يجد من نفسه نوع انضمام إليهم ولابس ثياب الجند المقاتلة مثلا يجد من نفسه نوع تخلق بأخلاقهم وتصير طبيعته منقادة لذلك إلا أن يمنعه مانع ومنها أن المخالفة في الهدى الظاهر توجب مباينة ومفارقة توجب الانقطاع عن موجبات الغضب وأسباب الضلال والانعطاف على أهل الهدى والرضوان ومنها أن مشاركتهم في الهدى للظاهر توجب الاختلاط الظاهر حتى يرتفع التمييز ظاهرا بين المهدبين المرضيين وبين المغضوب عليهم.
  

No comments: