Wednesday, January 4, 2012

Hasil Bahtsul Masail FMPP Ke 24 Komisi C



MUSHOHIH
PERUMUS
MODERATOR
1. Bpk. K. Moh. Sa'dulloh
1. Bpk. M. Thohari Muslim
Bpk. Zaimul Abror
2. Bpk. KH. Hadzi Qunnuha
2. Bpk. H. Munawar Zuhri
3. Bpk. K. Sulaiman
3. Bpk. M. Anas
NOTULEN
4. Bpk. K. A. Fauzi Hamzah
4. Bpk. H. Adibuddin
1. Bpk. Imam Rosikhin Ch
5. Bpk. K. M. Masruchan
5. Bpk. Abdulloh Mahrus
2. Bpk. M. Mustain

6. Bpk. M. Nur Mufid


7. Bpk. Ah. Najib


8. Bpk. Hanif Abd. Ghofur


9. Bpk. M. Masruhan

Memutuskan:
01.    SULAM & TATO ALIS (PP. LIRBOYO)
Deskripsi masalah
PEREMPUAN yang senang berdandan pasti tahu bahwa hal yang paling penting dalam ber-make up adalah membuat alis. Ada banyak cara yang dilakukan untuk mempercantik alis, diantaranya adalah sebagai berikut :
TATO ALIS
Pada era 90-an, mentato alis menjadi tren dan menjadi solusi jempol untuk membentuk alis yang ideal. Sayangnya, hasil tato alis terlihat tidak alami. Bahkan jika tato alis dikerjakan oleh orang yang kurang ahli, tato alis berisiko membuat wajah terlihat lebih tua.
Menurut Shirley, pemilik Shirley Beauty, tato alis bentuknya sangat kaku, dan warnanya pun terlihat tidak alami. Selain itu, tato alis juga dapat menimbulkan alergi akibat zat warna yang digunakan. Karena itulah banyak perempuan yang mulai beralih ke teknik sulam alis.
SULAM ALIS
Prinsip sulam alis terbilang cukup sederhana dan berfungsi layaknya hair extension yang mampu menggantikan alis-alis rambut, menyisipkannya di tengah-tengah rambut alis asli dan membuatnya terlihat lebih tebal sekaligus alami.
Ada satu teknik dipilih yaitu kreatif tiga dimensi. Teknik ini sama seperti sulam alis yang telah muncul terlebih dahulu. Hanya saja, teknik ini membuat alis yang terbentuk terlihat sangat alami seperti bulu-bulu alis. Bentuk alis mata lebih berdimensi, tebal dan tipisnya mendekati alis aslinya. Teknik ini juga memberikan lengkung alis mata yang ideal dan bisa bertahan hingga 2 tahun. Padahal proses pengerjaannya hanya waktu 45 menit sampai 1 jam.
Alat yang digunakan untuk teknik sulam alis ini pun sangat sederhana dan jauh dari kesan menyeramkan. “Alatnya hanya sebesar pena, dilengkapi dengan motor penggerak atau dinamo di dalamnya. Jarum yang digunakan juga sangat tipis,” terang Shirley.
Teknik sulam alis menggunakan alat khusus (embriodery machine) yang menghasilkan garis salur-salur di bagian epidermis atau kulit bagian luar. Alat ini memiliki pensil unik yang bisa bergerak dengan kecepatan tinggi untuk menggambar alis sesuai dengan yang diinginkan. Pada ujung alat tersebut telah dioleskan tinta khusus yang terbuat dari bahan-bahan alami dan berfungsi sebagai pewarna. Tinta ini juga dapat disesuaikan dengan warna alis yang asli. Dan inilah yang membuat sulam alis terlihat lebih alami dan lebih populer dibandingkan tato alis.
Pertanyaan
Bagaimana hukum melakukan sulam alis atau tato alis seperti dalam deskripsi di atas?
Jawaban
Sulam alis atau tato alis menurut Madzhab Syafiiyah hukumnya haram, karena mengandung beberapa unsur larangan, antara lain:
ü Taghyir li kholqillah (merubah ciptaan Allah)
ü An-Namshu (mencukur alis) untuk memperindah.
ü Al-Wasymu (tato)
ü Jarhu li ghoiri al-hajat al-mathlubah (melukai bukan dalam rangka hajat)
Catatan:
v Menurut Imam al-Adawi dari kalangan Madzhab Malikiyah, larangan dalam hadits Rasulullah Saw khusus bagi wanita yang sedang mengalami iddatul wafat (waktu tunggu karena suaminya meninggal dunia)  dan wanita yang suaminya tidak jelas kabarnya (mafqud).
v Sulam alis  atau tato alis dengan tujuan/motif mengikuti trend (tazyin li al-ajanib) menurut madzhab Syafi'iyah dan Malikiyah adalah haram.
REFERENSI
1. Is'ad ar-Rofiq, Juz 2, hlm. 123
5. Fath al-Mu'in & I'anah ath-Tholibin, Juz 4, hlm.199
2. Asna al-Matholib, Juz 1, hlm. 173
6. Hasyiyah al-'Adawi, Juz 2, hlm. 599
3. Fath al-Bari, Juz 10, hlm. 443
7. Al-Muntaqo, Juz 4, hlm. 368
4. Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah, Juz 14, hlm. 81
8. Al-Mausu'ah al-Fiqhiyah,  juz 11, hlm. 273

1.    فتح الباري | جـ 10 صـ 443 دار المنار
قال الطبري لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره كمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل ما بينهما توهم البلج أو عكسه ومن تكون لها سن زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع منها أو لحية أو شارب أو عنفقة فتزيلها بالنتف ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها فكل ذلك داخل في النهي وهو من تغيير خلق الله تعالى قال ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها في الأكل أو إصبع زائدة تؤذيها أو تؤلمها فيجوز ذلك والرجل في هذا الأخير كالمرأة وقال النووي يستثنى من النماص ما إذا نبت للمرأة لحية أو شارب أو عنفقة فلا يحرم عليها إزالتها بل يستحب قلت وإطلاقه مقيد بإذن الزوج وعلمه وإلا فمتى خلا عن ذلك منع للتدليس
2.    أسنى المطالب في شرح روض الطالب | جـ 1 ص 173
 ويحرم على المرأة التنميص فعلا وسؤالا لخبر الصحيحين السابق إلا بإذن زوج أو سيد وهو الأخذ من شعر الوجه والحاجب للحسن وتحريم ذلك مع التفسير المذكور من زيادته ولو زاده قبل قوله إلا بإذن زوج أو سيد كان أولى وعطف الحاجب على ما قبله من عطف الخاص على العام ويستثنى من تحريم ما ذكر بقرينة ما يأتي اللحية والشارب
3.    إسعاد الرفيق | جـ 2 صـ 123
قال العلامة الكردي بعد أن نقل نحو ذلك عن الزواجر وقد علمت مما قدمته لك آنفا عن شرح الروض أن النمص كغيره والراجح في المذكورات كلها الحل بإذن الحليل والحرمة بغير إذنه إلا الوصل بشعر نجس أو شعر أدمي وإلا الوشم فإن ذلك حرام مطلقا والله أعلم
4.    المنتقى | جـ 4 صـ 368
ومن هذا الباب الوشم وهو ممنوع والوشم النقش في اليد والذراع ، أو الصدر والدليل على ذلك ما روي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة وقال : ابن نافع الوشم في اللثة ومعنى ذلك أن هذا معنى باق كالخلقة ومن ذلك التفلج وروى علقمة عن عبد الله بن مسعود أنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، ما لي لا ألعن من لعن النبي صلى الله عليه وسلم .  ( مسألة ) وهذا فيما يكون باقيا وأما ما كان لا يبقى وإنما هو موضع للجمال يسرع إليه التغيير كالكحل فقد قال مالك رحمه الله لا بأس بالكحل للمرأة الإثمد وغيره لما ذكرناه من قبل وأما الرجل فقد قال : مالك رحمه الله أكره الكحل بالليل والنهار للرجل إلا لمن به علة ، وما أدركت من يكتحل نهارا إلا من ضرورة وفي رواية ابن نافع ليس الكحل بالإثمد من عمل الناس ولا سمعت فيه بنهي يريد ما قدمناه من استحسان زي من مضى من علماء أهل المدينة والأخذ بهديهم وأدبهم ؛ لأنه الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم .
5.    فتح المعين مع إعانة الطابين | جـ 4  صـ 199 دار ابن عصاصة
( وحرم تثقيب ) أنف مطلقا ( وأذن ) صبي قطعا وصبية على الأوجه لتعليق الحلق كما صرح به الغزالي وغيره لأنه إيلام لم تدع إليه حاجة وجوزه الزركشي واستدل بما في حديث أم زرع في الصحيح
( قوله وأذن صبي ) أي وحرم تثقيب أذن الصبي والأولى لصبي إذ لفظ أذن من المتن فهو منون  ( قوله قطعا ) صريح في أنه لا خلاف في حرمته وليس كذلك لأن العلامة الرملي استوجه الجواز مطلقا في الصبي والصبية كما يعلم من عبارته فلتراجع ( قوله وصبية على الأوجه ) أي وحرم تثقيب أذن صبية على الأوجه  ( قوله لتعليق الخ ) متعلق بتثقيب  ( وقوله الحلق ) جمع حلقة ( قوله كما صرح به الخ ) أي كما صرح بتحريم تثقيب الأذن في الصبي والصبية الغزالي وغيره  ( قوله لأنه ) أي التثقيب وهو تعليل للحرمة  ( قوله لم تدع إليه حاجة ) أي لم تدع إلى ذلك الإيلام حاجة  ( قوله وجوزه ) أي التثقيب في خصوص الأذن مطلقا للصبي والصبية وليس راجعا لتثقيب الأنف أيضا كما قد يتبادر من كلامه
6.    الموسوعة الفقهية الكويتية | جـ 14 صـ 81
اتفق الفقهاء على أن نتف شعر الحاجبين داخل في نمص الوجه المنهي عنه بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله النامصات ، والمتنمصات . "واختلفوا في الحف والحلق ، فذهب المالكية والشافعية إلى أن الحف في معنى النتف . وذهب الحنابلة إلى جواز الحف والحلق ، وأن المنهي عنه هو النتف فقط . وذهب جمهور الفقهاء إلى أن نتف ما عدا الحاجبين من شعر الوجه داخل أيضا في النمص ، وذهب المالكية في المعتمد وأبو داود السجستاني ، وبعض علماء المذاهب الثلاثة الأخرى إلى أنه غير داخل . واتفق الفقهاء على أن النهي عن التنمص في الحديث محمول على الحرمة ، ونقل عن أحمد وغيره أن النهي محمول على الكراهة . وجمهور العلماء على أن النهي في الحديث ليس عاما ، وذهب ابن مسعود وابن جرير الطبري إلى عموم النهي ، وأن التنمص حرام على كل حال. وذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز التنمص لغير المتزوجة ، وأجاز بعضهم لغير المتزوجة فعل ذلك إذا احتيج إليه لعلاج أو عيب ، بشرط أن لا يكون فيه تدليس على الآخرين . قال العدوي : والنهي محمول على المرأة المنهية عن استعمال ما هو زينة لها ، كالمتوفى عنها والمفقود زوجها . أما المرأة المتزوجة فيرى جمهور الفقهاء أنه يجوز لها التنمص ، إذا كان بإذن الزوج ، أو دلت قرينة على ذلك ؛ لأنه من الزينة ، والزينة مطلوبة للتحصين ، والمرأة مأمورة بها شرعا لزوجها . ودليلهم ما روته بكرة بنت عقبة أنها سألت عائشة رضي الله عنها عن الحفاف ، فقالت : إن كان لك زوج فاستطعت أن تنتزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن مما هما فافعلي. وذهب الحنابلة إلى عدم جواز التنمص - وهو النتف - ولو كان بإذن الزوج ، وإلى جواز الحف والحلق . وخالفهم ابن الجوزي فأباحه ، وحمل النهي على التدليس ، أو على أنه كان شعار الفاجرات.
7.    حاشية العدوي | جـ 2  صـ 599
قوله ( وعن الوشم ) أي في الوجه أو غيره وهو النقش بالإبرة مثلا حتى يخرج الدم ويخشى الجرح بالكحل أو الهباب أو نحو ذلك مما هو أسود ليخضر المحل والنهي للحرمة في حق الرجل والمرأة والرجل أشد وهو كبيرة صرح به ابن رشد نعم قد ورد عن عائشة أنه يجوز للمرأة أن تتزين به لزوجها وقد جاء أن ذلك كان في أسماء رضي الله عنها ويمكن أن يقال لا معارضة لإمكان حمل النهي على من يحرم عليها الزينة كالمعتدة كما في النامصة ولا يكلف صاحبه بإزالته ولو وقع محرما ومحل حرمته ما لم يتعين طريقا للدواء وإلا جاز
8.    الموسوعة الفقهية الكويتية | جـ 11  صـ 273
قال ابن عابدين : النهي عن النمص أي نتف الشعر محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب ، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها بسببه ، ففي تحريم إزالته بعد ؛ لأن الزينة للنساء مطلوبة ، ثم قال : إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته ، بل تستحب . ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث
02.    TALAQQI GURU TPQ (PP. MUS SARANG)
Deskripsi masalah
Menjalarnya virus modernisasi membuat para orang tua terutama yang berada di kawasan gersang ilmu agama semakin khawatir terhadap perkembangan anak. Tak pelak, mereka pun berusaha membentengi sang buah hati dengan menitipkannya mengaji di TPQ terdekat. Namun faktanya, banyak dijumpai guru TPQ yang masih kurang fasih dalam membaca Alquran. Bacaan mereka banyak yang tidak sesuai dengan standar ilmu tajwid. Hal ini terjadi karena umumnya guru-guru mereka dahulu (mata rantai sanad) juga kurang fasih, atau dulu ketika mengaji, mereka tidak tutug dan kurang rajin nderes. Padahal dalam ilmu baca Alquran istilah talaqqi dan musyafahah merupakan hal penting dalam sanad untuk diperbolehkan mengajar Alquran.
Hal ini menjadi dilema tersendiri karena sebagian guru akhirnya tidak berani mengajar karena takut berdosa. Sementara bila mereka tidak turun tangan mengajar Alquran, maka pendidikan anak-anak tersebut bisa jadi akan terbengkalai atau bahkan sama sekali tidak akan mengenal Alquran.
Pertanyaan
a.     Dengan pertimbangan di atas, bolehkah mereka mengajarkan bacaan Alquran?
Jawaban
Guru TPQ yang kurang fasih (ilmu tajwidnya dibawah standar) diperbolehkan mengajar hanya dalam taraf tahajji (pengenalan/pembelajaran huruf hija'iyah). Dan ia boleh mengajar al-Qur`an dengan bacaan yang benar sesuai dengan yang ia dengar dari gurunya (sebatas kemampuannya/tidak boleh ngawur).

REFERENSI
1. Taqwimu Asaliibi Ta'limil al-Qur'an al-Karim, Juz 1, hlm. 53 
2. Fathurrobil Bariyah Syarh al-Muqoddimah al-Jazariyyah, Juz 1, hlm. 13
3. Al Wajiz Fi Tajwidil Kitabil Aziz, Juz 1, hlm. 11
4. Hasyiyah al-Jamal, Juz 3, hlm. 541
5. Khozinatul Asrar, hlm. 60
1.    تقويم أساليب تعليم القرآن الكريم وعلومه في وسائل الإعلام | جـ 1 صـ 53
ويقول ابن حجر: (اعلم أن كل ما أجمع القراء على اعتباره من مخرج مد أو إدغام أو إخفاء أو إظهار وغيرها وجب تعلمه وحرم مخالفته) ويقول السيوطي: ولا شك أن الأمة - كما هم متعبدون بفهم معاني القرآن وإقامة حدوده - هم متعبدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة من أئمة القراء المتصلة بالحضرة النبوية. وقوله (على الصفة المتلقاة) لا يكفي الأخذ من المصحف بدون تلقٍ من أفواه المشايخ المتقنين وابن الجزري في تعريفه للمقرئ يقول: إنه العالم بالقراءات رواها مشافهة فلو حفظ التيسير مثلًا ليس له أن يقرئ بما فيه إن لم يشافهه مسلسلًا، لأن من القراءات أشياء لا تحكم إلا بالسماع والمشافهة
2.    فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية لصفوت محمود سالم | جـ 1 صـ 13
قوله (والأخذ بالتجويد حتم لازمُ من لم يصحح القرآن آثم ) يدل على أن الناظم r يرى وجوب التجويد ولكن لا بد من تحرير محل النزاع فالتجويد قسمين كما سيأتي في كلام الناظم فهو إعطاء الحروف حقها ومستحقها وحقها هو المخرج والصفة للحرف وهذا لا بد منه لقارئ القرآن لأنه إذا تغير المخرج أو تغيرت صفة الحرف اشتبه بغيره من الحروف الأخرى فهذا لا إشكال فيه بقي الشق الآخر وهو إعطاء الحروف مستحقها وذلك من الصفات العارضة كالتفخيم والترقيق والإدغام والإخفاء ونحو ذلك وهذا هو محل النزاع بعد اتفاقهم على مشروعيته فالناظم يرى r وجوب التجويد في ذلك على كل من يقرأ القرآن والأظهر والله أعلم أنه واجب على معلم القرآن سنة مؤكدة في حق غير معلم القرآن
3.    الوجيز في تجويد الكتاب العزيز | جـ 1 صـ 11 الدكتور محمد بن سيدي محمد الأمين الأستاذ المشارك بكلية القرآن الكريم
وقد وصف من تقمنا من العلماء المقرئين القراء فقال: القراء يتفاضلون في علم التجويد فمنهم من يعلمه رواية وقياسا وتمييزا فذلك الحاذق الفطن ومنهم من يعرفه سماعا وتقليدا فذلك الوهن الضعيف لا يلبث أن يشك ويدخله التحريف والتصحيف إذا لم يبن على أصل ولا نقل عن فهم وقال في موضع آخر بعد فراغه من أبواب التجويد والفصول التي أوضح فيها القواعد اللازمة لذلك. والمقرئ إلى جميع ما ذكرناه في كتابنا هذا أحوج من القارئ لأنه إذا علِمه علّمه وإذا لم يعلَمه لم يعلّمه فاستوى في الجهل بالصواب في ذلك القارئ والمقرئ ويضل القارئ بضلال المقرئ فلا فضل لأحدهما على الآخر.
4.    حاشية الجمل على المنهج | جـ 3 صـ 541
)فرع) الوجه جواز تقطيع حروف القرآن للتعليم للحاجة إلى ذلك.
5.    خزينة الأسرار | صـ 60
باب الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل التالي وحامل القرآن قال الله تعالى إن الذين يتلون كتاب الله الآية أي يداومون على تلاوة القرآن ويعملون بما فيه إذ لا تنفع التلاوة بدون العمل والتلاوة القراءة متتابعة كالدراسة والأوراد الموظفة والقراءة أعم منها لكن التهجي وتعليم الصبيان لا يعد قراءة ولذا لا يكره التهجي للجنب والحائض والنفساء للقرآن لأنه لا يعد قارئا وكذا لايكره التعليم للصبيان وغيرهم حرفا حرفا وكلمة كلمة مع القطع بين كل كلمتين
Pertanyaan
b.   Apakah yang dimaksud talaqqi adalah telah mengaji Alquran 30 juz, atau telah menguasai ilmu tajwid dan bisa membaca dengan benar, sekalipun hanya mengaji beberapa juz?
Jawaban
Talaqqi adalah membaca di hadapan guru atau mendengarkan bacaan guru. Sedangkan hukum talaqqi adalah wajib bagi orang yang akan membaca al-Qur`an. Bagi orang yang ingin membaca al-Qur'an 30 juz, wajib baginya untuk talaqqi 30 juz.

REFERENSI
1. Al-Itqon, Juz 1, hlm. 273
2. Al-Wajiz fi Tajwid al-Kitab al-Aziz, Juz 1, hlm. 14
3. Qurrotu al-'Ain bi Fatawa 'Ulama`I al-Haromain, hlm. 326

1.    الوجيز في تجويد الكتاب العزيز | جـ 1 صـ 14 الدكتور محمد بن سيدي محمد الأمين الأستاذ المشارك بكلية القرآن الكريم
المبحث الرابع: كيف يتلقى القرآن مما تقدم تبين لنا أن أخذ القراءة سنة متبعة يجب على الآخذ أن يتلقاها من أفواه الشيوخ الضابطين ويؤديها كما أديت إليه سنة الله في حفظه لهذا الكتاب العظيم وصونا له عن التحريف واللحن  {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} فهذا سيد الخلق رسول الله g يدارس جبريل بالقرآن ويعارضه به في كل رمضان فلما كان العام الذي توفي فيه عارضه القرآن مرتين.  ولا شك أن تلك المعارضة لم تكن قاصرة على الحفظ فقط بل كانت شاملة له وللكيفية التي تتلى بها حروف القرآن وتؤدى بها على أكمل وجه وأحسنه. قال الكرماني:  وفائدة درس جبريل تعليم الرسول g تجويد لفظه وتصحيح الحروف من مخارجها وليكون سنة في حق الأمة لتجويد التلامذة على الشيوخ في قراءاتهم. ثم إنهg  تأكيدالقاعدةأخذالقرآن مشافهةقرأعلى أبي بن كعب كمافي الحديث المتقدم ليعلمه طريقة التلاوة وترتيلها وعلى أي صفة تكون قراءة القرآن ليكون ذلك سنة في الإقراء والتعليم ولتكون المشافهة هي الوسيلة لنقل كتاب رب العالمين لما فيها من الضبط والإتقان لاغيرها من الوسائل. قال الداني مبينا الحكمة من قراءة رسول الله g على أبي: في هذا الحديث أيضا أصل كبير في وجوب معرفة تجويد الألفاظ وكيفية النطق بالحروف على هيئتها وصيغتها وأن ذلك لازم لكل قراء القرآن أن يطلبوه ويتعلموه وواجب على جميع المتصدرين أن يأخذوه ويعلموه اقتداء برسول اللهg  في ماأمربه واتباعا له على ما أكده بفعله ليكون سنة يتبعها القراء ويقتدي به االعلماء. وبالمشافهة تلقى صحابة رسول الله g عنه وعرضوا عليه وسمعوا منه. فهذا ابن مسعود يقول: والله لقد أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة. وبالمشافهة تلقى التابعون عن الصحابة وهكذا تناقلت الأمة القرآن وأخذته بالمشافهة جيلا بعد جيل حتى وصل إلينا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. ونبه ابن الجزري إلى أن من أراد أن يحكم القراءة والتجويد ويتلو كتاب ربه كما نزل فعليه بترويض اللسان وتعويده النطق الصحيح المتلقى من فم المحسن المتقن. قال: ولاأعلم سببا لبلوغ نهاية الإتقان والتجويد ووصول غاية التصحيح والتسديد مثل رياضة الألسن والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن. وينظم ذلك المعنى في المقدمة فيقول: إلارياضة امرئ بفكه وليس بينه وبين تركه فمن أراد قراءة شيء من كتاب الله سواء كان ذلك المقروء للحفظ أولمجرد القراءة وجب عليه تصحيح ذلك القدر المقروء. ولايتأتى تصحيحه إلابعرضه وأخذه من أفواه الشيوخ الضابطين ومتى استنكف عن ذلك استكبارا واعتدادا بالنفس فقد وقع في الخطأ لامحالة ومن هنالحقه الإثم الذي ذكره العلماء : من لم يجود القرآن آثم فإن لرسم المصحف قواعده وضوابطه ، ولكل حرف منه مخرجه وصفاته ، ولكل لفظ منه كيفيته وأداءه
2.    الإتقان الجزء الأول | صـ 273
(فائدة) ادعى ابن خير الإجماع على أنه ليس لأحد أن ينقل حديثا عن النبي ما لم يكن له به رواية ولو بالإجازة فهل يكون حكم القرآن كذلك فليس لأحد أن ينقل آية أو يقرأها ما لم يقرأها على شيخ لم أر في ذلك نقلا ولذلك وجه من حيث أن الاحتياط في أداء ألفاظ القرآن أشد منه في ألفاظ الحديث ولعدم اشتراطه فيه وجه من حيث أن اشتراط ذلك في الحديث وإنما هو لخوف أن يدخل في الحديث ما ليس منه أو يتقول على النبي ما لم يقله والقرآن محفوظ متلقى متداول ميسر وهذا هو الظاهر.(فائدة ثانية) الإجازة من الشيخ غير شرط جواز التصدي للإقراء والإفادة فمن علم من نفسه الأهلية جاز له ذلك وإن لم يجزه أحد وعلى ذلك السلف الأولون والصدر الصالح وكذلك في كل علم وفي الإقراء والإفتاء خلافا لما يتوهمه الأغبياء من اعتقاد كونها شرطا وإنما إصطلح الناس على الإجازة لأن أهلية الشخص لا يعلمها غالبا من يريد الأخذ عنه من المبتدئين ونحوهم لقصور مقامهم عن ذلك والبحث عن الأهلية قبل الأخذ شرط فجعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمجاز بالأهلية.
3.    قرة العين بفتاوى علماء الحرمين | صـ 326
(ما قولكم) دام فضلكم في قراءة القرأن والأحاديث كصحيح البخاري ومسلم والصلوات كدلائل الخيرات والأدعية المأثورة إذا كان ذلك مضبوطا بالقلم من غير سند من أحد ولا إذن ولانقل وأن يعمل بما فهم ويفهم غيره ويعما بظهور المعنى أو بتفهيم الشارح له ويترك ما لم يفهمه فهل يجوز ذلك أو لا إلا في كتب الفقه أو لا يجوز ذلك كله إلا بسند وإذن ونقل من شيخ أفتونا (الجواب) أما القرآن فلا تجوز تلاوته بغير تلق من عارف متلق لأمرين أحدهما حرمة اللحن فيه لقوله تعالى قرآنا عربيا غير ذي عوج والثاني فرضية تجويده الثابتة بالكتاب وهو قوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا


MUSHOHIH
PERUMUS
MODERATOR
1. Bpk. K. Moh. Sa'dulloh
1. Bpk. M. Thohari Muslim
Bpk. Faidi Lukman Hakim
2. Bpk. KH. Hadzi Qunnuha
2. Bpk. H. Munawar Zuhri
3. Bpk. K. Sulaiman
3. Bpk. M. Anas
NOTULEN
4. Bpk. K. A. Fauzi Hamzah
4. Bpk. H. Adibuddin
1. Bpk. Imam Rosikhin Ch
5. Bpk. K. Zainul Arifin
5. Bpk. Abdulloh Mahrus
2. Bpk. M. Mustain

6. Bpk. M. Nur Mufid


7. Bpk. Ah. Najib


8. Bpk. Hanif Abd. Ghofur


9. Bpk. M. Masruhan

Memutuskan:
03.    KALKULASI HARTA SECARA 'GEMBLENGAN' (PP. TARBIYATUNNASYIIN PACOLGOWANG JOMBANG)
Deskripsi masalah
Bapak Masruh SH. memiliki beberapa toko yang cukup besar di Kota Metropolitan Jombang. Banyak ragam barang komoditi yang dijual, mulai dari kebutuhan anak-anak hingga kebutuhan perawan dan janda. Sayangnya, sampai saat ini dia masih mengelola toko-tokonya itu dengan cara tradisional bin manual sehingga ketika tiba masanya untuk mengeluarkan zakat, ia harus berjibaku sedemikian rupa untuk mengkalkulasi hartanya secara menyeluruh bahkan sampai barang sekecil pun semisal cd dan pembalut. Ia takut akan ancaman syariat bila sampai lalai melewatkan barang dagangannya tanpa dizakati. Meski karyawannya banyak, sebagaimana lazimnya seorang juragan, ia juga selalu memberikan THR kepada mereka semua. Namun sayang, dengan karakternya yang pelit ternyata ia juga menggunakan THR tersebut untuk membayar zakat.
Pertanyaan
a.     Karena banyaknya barang dagangan, adakah qaul mu'tabar yang memperbolehkan Bpk. Masruh SH. mengeluarkan zakat dari toko-tokonya cukup dengan mengestimasi hartanya secara umum saja (jumlatan) tanpa harus secara detail?
Jawaban
Tidak ditemukan qoul yang memperbolehkan mengkalkulasi zakat secara global (tanpa memerincinya secara detil).
Catatan: Solusi yang bisa ditempuh adalah dengan cara memastikan jumlah yang lebih besar dari kewajiban semestinya, kemudian membayar zakatnya (menempuh konsep ihtiyath).

REFERENSI
1. Al-Fiqh al-Islami wa Adillatuhu, Juz 2, hlm. 771
4. Al-Asybah wa an-Nadhoir, Juz 1, hlm. 567
2. Bughiyah al-Mustarsyidin, hlm. 208
5. Hasiyah al-Jamal, Juz 4, hlm. 256
3. Hawasyi asy-Syarwani, Juz 3, hlm. 353
6. Al-Mughni, Juz 2, hlm. 623

1.    الفقه الإسلامي وأدلته | جـ 2 صـ 771
ثالثاً ـ تقويم العروض ومقدار الواجب في هذه الزكاة وطريقة التقويم : يقوِّم التاجر العروض أو البضائع التجارية في آخر كل عام بحسب سعرها في وقت إخراج الزكاة، لا بحسب سعر شرائها، ويخرج الزكاة المطلوبة، وتضم السلع التجارية بعضها إلى بعض عند التقويم ولو اختلفت أجناسها، كثياب وجلود ومواد تموينية،
2.    بغية المسترشدين | صـ 208
فائدة : قال ابن الأستاذ : تنبغي المبادرة إلى تقويم المال بعدلين ، ولا يكفي واحد كجزاء الصيد ، ولا يجوز تصرفه قبل ذلك ، إذ قد يحصل نقص فلا يدري ما يخرجه قبل اهـ. لكن قال ابن حجر : ويظهر الاكتفاء بتقويم المالك الثقة العارف ، وللساعي تصديقه نظير عدّ الماشية اهـ ، ثم المعتبر في التقويم النظر إلى ما يرغب في الأخذ به في مثل ذلك العرض حالاً ، فإذا فرض أنه ألف وكان التاجر إذا باعه على ما جرت به عادته مفرقاً في أوقات بلغ ألفين مثلاً اعتبر ما يرغب به في الحال ، اهـ ع ش اهـ جمل.
3.    حواشي الشرواني والعبادي | جـ 3 صـ 353
قوله: (كأن اشترى للتجارة عرضا قيمته مائة فعجل عن مائتين الخ) هل يشترط هنا في التجارة أن يغلب على ظنه أنه يبلغ النصاب في آخر الحول أخذا مما يأتي عن البحر في الحبوب والثمار كما نقله صاحب المغني والنهاية عنه وأقراه أو لا ويفرق بتيسر العلم بذلك فيما سيأتي بخلاف ما هنا لانه يتعسر معرفة القيم في آخر الحول محل تأمل بصري وقضية إطلاقهم الثاني بل تعليلهم فيما سيأتي بإمكان معرفة القدر تخمينا يشير إلى الفرق المذكور
4.    الأشباه والنظائر - شافعي | جـ 1 صـ 567
و بقي الكلام في تقويم عروض التجارة فإن كان المشترى به نقدا قوم به سواء كان نصابا أم دونه و في الثانية : وجه : أنه يقوم بغالب نقد البلد و حكى قولا في الأولى و لو ملكه بالنقدين قوم بهما بنسبة التقسيط أو بغير نقد قوم بغالب نقد فإن غلب نقدان و استويا فإن بلغ بأحدهما نصابا دون الآخر : قوم به
5.    حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري | جـ 4 صـ 256
قوله بالصاع النبوي أي الذي أخرج به في زمن النبي {صلى الله عليه وسلم} ا ه شرح الروض وعبارته في شرح البهجة والصواب ما قاله الدارمي أن الاعتماد على الكيل بصاع معاير بالصاع الذي كان يخرج به في عصر النبي {صلى الله عليه وسلم} ومن لم يجده لزمه إخراج قدر يتيقن أنه لا ينقص عنه انتهت
6.    المغني | جـ 2 صـ 623 (الحنابلة)
ولو ملك للتجارة نصابا فنقص عن النصاب في أثناء الحول ثم زاد حتى بلغ نصابا استأنف الحول عليه لكونه انقطع بنقصه في أثنائه وقال مالك ينعقد الحول على ما دون النصاب فاذا كان في آخره نصابا زكاه وقال أبو حنيفة يعتبر في طرفي الحول دون وسطه لأن التقويم يسبق في جميع الحول فعفي عنه إلا في آخره فصار الاعتبار به ولأنه يحتاج الى أن تعرف قيمته في كل وقت ليعلم أن قيمته فيه تبلغ نصابا وذلك يشق ولنا أنه مال يعتبر له الحول والنصاب فوجب اعتبار كمال النصاب في جميع الحول كسائر الأموال التي يعتبر لها ذلك وقولهم يشق التقويم لا يصح فان غير المقارب للنصاب لا يحتاج الى تقويم لظهور معرفته والمقارب للنصاب إن سهل عليه التقويم وإلا فله الأداء والأخذ بالاحتياط كالمستفاد في اثناء الحول إن سهل عليه ضبط موافيت التملك وإلا فله تعجيل زكاته مع الأصل
Pertanyaan
b.     Sahkah zakat yang diwujudkan dalam bentuk THR?
Jawaban
Pembayaran zakat yang diwujudkan dalam bentuk THR hukunya sah, dengan syarat sebagai berikut:
1.    Muzakki harus murni niat zakat (tidak tasyrik niat; menyertakan niat lain ketika mengeluarkan zakat) semisal niat zakat beserta niat memberi THR
2.    Penerimanya termasuk mustahiq zakat.

REFERENSI
1. Al-Asybah wa an-Nadhoir, hlm 16
2. Tuhfah al-Muhtaj, Juz 13, hlm. 94

1.    الأشباه والنظائر | صـ 16
القسم الثاني أن ينوي مع العبادة المفروضة عبادة أخرى مندوبة وفيه صور منها مالا يقتضي البطلان ويحصلان معا ومنها ما يحصل الفرض فقط ومنها ما يحصل النفل فقط ومنها ما يقتضي البطلان في الكل -إلى أن قال- ومن الثالث أخرج خمسة دراهم ونوى بها الزكاة وصدقة التطوع لم تقع زكاة ووقعت صدقة تطوع بلا خلاف
2.    تحفة المحتاج | جـ 13 صـ 94
وتقدم عن شيخنا أنه لو دفع المكس مثلا بنية الزكاة أجزأه على المعتمد حيث كان الآخذ لها مسلما فقيرا أو نحوه من المستحقين خلافا لما أفتى به الكمال الرداد في شرح الإرشاد من أنه لا يجزئ ذلك أبدا ا هـ وعبارة الشوبري ولو نوى الدافع الزكاة والآخذ غيرها كصدقة تطوع أو هدية أو غيرهما فالعبرة بقصد الدافع ولا يضر صرف الآخذ لها عن الزكاة إن كان من المستحقين فإن كان الإمام أو نائبه ضر صرفهما عنها ولم تقع زكاة ومنه ما يؤخذ من المكوس والرمايا والعشور وغيرها فلا ينفع المالك نية الزكاة فيها وهذا هو المعتمد ا هـ
04.    PELELANGAN PAKAIAN ILEGAL (PP. MANBA'UL HIKAM UDANAWU BLITAR)
Deskripsi masalah
Sudah jatuh tertimpa tangga itulah kalimat yang pas untuk mengambarkan sesuatu yang terjadi pada Pak Su’ep (bukan nama samaran). Bagaimana tidak pedagang pakaian bekas dari Negeri Jiran ini hendak menjual barangnya ke Indonesia tanpa melalui izin. Sialnya, pada saat kapal yang ditumpangi Pak Su’ep bersandar di pelabuhan Medan pada dini hari, ada masyarakat yang mengetahui bahwa kapal tadi membawa pakaian ilegal. Tanpa banyak jurus masyarakat pun langsung menjarah pakaian tersebut yang terbilang bagus. Pihak kepolisian pun tidak dapat berbuat banyak, hanya bisa mencekal Su’ep dan beberapa pakaian untuk dijadikan barang bukti. Selanjutnya pakaian tadi dilelang dengan pakaian-pakaian lain hasil sitaan dari pasar yang tanpa izin. Alasan pelelangan tersebut untuk melindungi produk lokal.
Pertanyaan
a.     Bagaimana menjual maupun membeli pakaian ilegal?
Jawaban
Hukum menjual atau membeli pakaian ilegal adalah sah, sedangkan menurut sebagian pendapat dloif dari madzhab Syafi'iyah dan Hanafiyah jika aturan pemerintah ada mashlahat yang selaras dengan syara' (mu'tabar syar'an) maka haram dilanggar

REFERENSI
1. Bughiyah al-Mustarsyidin, hlm. 91
3. Fawaid al-Janiyyah, 259
2. Roudloh ath-Tholibin, Juz 1, hlm. 428
4. Al-Hidayah Syarh al-Bidayah, Juz 4, hlm. 93

1.    بغية المسترشدين | صـ 91
(مسألة : ك) : يجب امتثال أمر الإمام في كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر ، فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه في مصارفه ، وإن كان المأمور به مباحاً أو مكروهاً أو حراماً لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله (م ر) وتردد فيه في التحفة ، ثم مال إلى الوجوب في كل ما أمر به الإمام ولو محرماً لكن ظاهراً فقط ، وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهراً وباطناً وإلا فظاهراً فقط أيضاً ، والعبرة في المندوب والمباح بعقيدة المأمور ، ومعنى قولهم ظاهراً أنه لا يأثم بعدم الامتثال ، ومعنى باطناً أنه يأثم اهـ. قلت : وقال ش ق : والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهراً وباطناً مما ليس بحرام أو مكروه ، فالواجب يتأكد ، والمندوب يجب ، وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات ، وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادي بعدم شرب الناس له في الأسواق والقهاوي ، فخالفوه وشربوا فهم العصاة ، ويحرم شربه الآن امتثالاً لأمره ، ولو أمر الإمام بشيء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب اهـ.
2.    روضة الطالبين وعمدة المفتين | جـ 1 صـ 428
التسعير وهو حرام في كل وقت على الصحيح والثاني يجوز في وقت الغلاء دون الرخص وقيل إن كان الطعام مجلوباً حرم التسعير وإن كان يزرع في البلد ويكون عند القناة جاز وحيث جوزنا التسعير فذلك في الأطعمة ويلحق بها علف الدواب على الأصح وإذا سعر الإمام عليه فخالف استحق التعزير وفي صحة البيع وجهان مذكوران في التتمة.  قلت: الأصح صحة البيع والله أعلم.
3.    الفوائد الجنية  صـ 259
إذا تعارض مفسدتان روعي أعظمهما ضررا ودليلنا بول الأعرابي في المسجد وذلك كما في فسق السلطان إذا طرأ ومسئلة التسعير إذا سعر الإمام فإنه يرتكب ولا يخالف ولا يجوز مخالفته
(قوله إذا سعر الإمام)  أي وقت تسعيره وذلك عند ما يتعدى أرباب الطعام تعديا فاحشا في القيمة ولكن بمشاورة أهل الخبرة وأما عند عدم التعدي الفاحشي فلا يجوز التسعير لحديث لا تسعروا فإن المسعر هو الله (فوله فإنه يرتكب) أي يجب العمل بمقتضى التسعير (قوله ولا يجوز مخالفته) صيانة لحقوق المسلمين من الضياع وقد قالوا إذا خاف الإمام على أهل المصر الهلاك أخذ الطعام من المحتكر وفرقه عليهم فإذا وجدوا ردوا مثله وليس هذا حجرا وإنما هو للضرورة قلت وقد جعلت الحنفية هذه المسئلة فرعا من قاعدة ذكروها في كتبهم وهي يتحمل الضرر الخاص لأجل دفع الضرر العام فافهم
4.    الهداية شرح البداية | جـ 4  صـ 93
قال ولا ينبغي للسلطان أن يسعر على الناس لقوله عليه الصلاة والسلام لا تسعروا فإن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق ولأن الثمن حق العاقد فإليه تقديره فلا ينبغي للإمام أن يتعرض لحقه إلا إذا تعلق به دفع ضرر العامة على ما نبين وإذا رفع إلى القاضي هذا الأمر يأمر المحتكر ببيع ما فضل عن قوته وقوت أهله على اعتبار السعة في ذلك وينهاه عن الاحتكار فإن رفع إليه مرة أخرى حبسه وعزره على ما يرى زجرا له ودفعا للضرر عن الناس فإن كان أرباب الطعام يتحكمون ويتعدون عن القيمة تعديا فاحشا وعجز القاضي عن صيانة حقوق المسلمين إلا بالتسعير فحينئذ لا بأس به بمشورة من أهل الرأي والبصيرة فإذا فعل ذلك وتعدى رجل عن ذلك وباع بأكثر منه أجازه القاضي وهذا ظاهر عند أبي حنيفة رحمه الله لأنه لا يرى الحجر على الحر وكذا عندهما إلا أن يكون الحجر على قوم بأعيانهم ومن باع منهم بما قدره الإمام صح لأنه غير مكره على البيع وهل يبيع القاضي على المحتكر طعامه من غير رضاه قيل هو على الاختلاف الذي عرف في بيع مال المديون وقيل يبيع بالاتفاق لأن أبا حنيفة رحمه الله يرى الحجر لدفع ضرر عام وهذا كذلك
Pertanyaan
b.     Dengan alasan untuk menjaga produk lokal, dapatkah dibenarkan tindakan pelelangan yang dilakukan oleh pihak kepolisian?
Jawaban
Dapat dibenarkan dengan maksud sebagai ta'zir, karena mengandung unsur mashlahat. Hal ini menurut pendapat Abu al-Qosim al-Barzali dari madzhab Malikiyah.

REFERENSI
1. Mathali' at-Tamam, Juz  1, hlm. 13
2. Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah, Juz 8, hlm. 258
3. Syarh Bughiyah al-Mustarsyidin, Juz 4, hlm. 317

1.    مطالع التمام ونصائح الأنام للقاضي الشماع الهنتاني | جـ 1 صـ 13
وقد قسم فقهاء المذهب المالكي، خاصة المتأخرين منهم العقوبة المالية إلى قسمين، العقوبة في المال، والعقوبة بالمال.  ومعنى العقوبة في المال عندهم أن يعاقب الحاكم الجاني بأخذ المال الذي ارتكب به المعصية أو كان سببا فيها، ويصرفه في وجوه المصلحة التي يراها باجتهاده، وقد اتفقت جميع التعارف على هذا المعنى. –إلى أن قال- أما العقوبة بالمال فمعناها عندهم:  أن يأخذ الحاكم من الجاني قدرا من المال على وجه التغريم تعزيرا وأدبا له على معصيته. وتختلف عن الأولى في كون المال المأخوذ لاصلة له بالمعصية التي ارتكبها، فالأولى قصد بها إتلاف ما وقعت به المعصية، والثانية قصد بها تأديب فاعل المعصية. ولذلك قيل في تعريفها: هي إغرام أهل الجنايات المال لزجرهم وردعهم عما هم عليه. ولم يحدد الفقهاء الجهات التي يصرف فيها هذا المال، إلا ما أفتى به أبو القاسم البرزلي بأن هذا المال يصرف في جهات أربع حددها حيث قال: أن يوقف من ماله ما يحسم به مادته، إما بإعطائها لمجني عليه، أو يرد عليه إن حسنت حاله، أو يوضع في بيت المال، أو يتصدق به ولم أجد واحدا من فقهاء المذاهب من حدد هذه الجهات غيره، ومن ثم يمكن اعتبار فتواه رأيا جديدا في المذهب المالكي لا يمكن إغفال أهميته في مجال الفتوى والتشريع، وقد اعتبرت هذه الفتوى غريبة في عصره، مما جعل فقهاء الوقت يقومون عليه ويتهمونه بخرق الإجماع ومخالفة مشهور المذهب، ومنهم صاحب الرسالة موضوع التحقيق. وكان يؤيد فتواه بما نقله عن شيخه ابن عرفة أنه كان يستسهل غرم أهل قرى تونس إذا أرسلوا البهائم في الكروم فأفسدتها، ويأمر حاكم الفحص أن يغرمهم على ذلك لحسم المادة
2.    الموسوعة الفقهية | جـ 8 صـ 258
"تنمية أموال بيت المال والتصرف فيه" بالإضافة إلى ما تقدم من صلاحيات الإنفاق في بيت المال , فإن للإمام التصرف في أموال بيت المال . والقاعدة في ذلك أن منزلة الإمام من أموال بيت المال منزلة الولي من مال اليتيم , كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إني أنزلت نفسي من هذا المال منزلة ولي اليتيم . فله فيه من التصرف ما لولي اليتيم في مال اليتيم . وليست هذه القاعدة على إطلاقها , فلا يلزم التشبيه من كل وجه , بدليل أن للإمام التمليك من بيت المال والإقطاع منه . ومن الأمثلة التي تعرض لها بعض الفقهاء ما يلي : أ - البيع : يجوز للإمام بيع شيء من أموال بيت المال , إذا رأى المصلحة في ذلك . أما شراؤه لنفسه شيئا منها فقد جاء في الدر المختار : لا يصح بيع الإمام ولا شراؤه من وكيل بيت المال لشيء من أموال بيت المال ; لأنه كوكيل اليتيم , فلا يجوز ذلك منه إلا لضرورة . زاد في البحر : أو رغب في العقار بضعف قيمته , على قول المتأخرين المفتى به
3.    شرح بغية المسترشدين | جـ 4 صـ 317
 (مسألة:ب): لطم رقيق آخر كان التعزير على العبد اللاطم لا سيده بما يراه الحاكم أو المحكم من حبس أو ضرب أو إركابه حماراً معكوساً ونحوه، ولا يتولاه المظلوم، ولا يجوز التعزير بأخذ المال عندنا، هذا إن ثبت ببينة، وإلا فعلى العبد لاسيده أيضاً يمين الإنكار حيث لم يقرّ
قوله: (ولا يجوز التعزير بأخذ المال) في محتصر فتاوي با مخرمة لابن قاضي : مسئلة : لا يجوز للقاضي التعزير بأخذ المال باتفاق المذاهب الأربعة خلافا للفقيه عبد القادر بن احمد وإنما يحكي عن الزيدية اهـ .


MUSHOHIH
PERUMUS
MODERATOR
1. Bpk. K. Moh. Sa'dulloh
1. Bpk. M. Thohari Muslim

2. Bpk. KH. Hadzi Qunnuha
2. Bpk. H. Munawar Zuhri
3. Bpk. K. A. Fauzi Hamzah
3. Bpk. M. Anas
NOTULEN
4. Bpk. K. M. Masruchan
4. Bpk. H. Adibuddin
1. Bpk. Imam Rosikhin Ch

5. Bpk. Ah. Najib
2. Bpk. M. Mustain

6. Bpk. M. Masruhan

Memutuskan:
05.    KB PRA NIKAH (PP. DARUSSALAM BLOKAGUNG BANYUWANGI)
Realita yang ada, kebanyakan pelajar atau mahasiswi di Indonesia, 75% dinyatakan gawangnya sudah jebol (tidak perawan). Hal ini berdasar hasil survei yang ditulis Iip Wijayanto dalam bukunya berjudul Sex in The Cost. Dari 100 koresponden, 75 diantaranya mengaku pernah melakukan hubungan intim di luar nikah. Hal ini juga diperkuat dengan bukti lain bahwa di sebagian daerah, seorang dokter sering mendapatkan pasien wanita yang statusnya masih pelajar yang meminta layanan suntik KB. Ditengarai, tujuannya adalah agar bisa bebas dari kehamilan di luar nikah.
Pertanyaan
a.     Bagaimana hukumnya seorang dokter menerima permintaan pasien seperti di atas?
Jawaban
Hukum seorang dokter menerima permintaan pasien untuk layanan KB pra nikah adalah tidak boleh jika yakin atau mempunyai dugaan kuat pasien akan menggunakanya untuk bermaksiat. Jika ragu dan tidak ada qorinah maka hukumnya adalah makruh
REFERENSI
1. Hasyiyah al-Jamal, Juz 4, hlm. 447
3. Is'ad ar-Rofiq, Juz 2, hlm. 127
2. Is'ad ar-Rofiq, Juz 2, hlm. 93
4. Bughiyah al-Mustarsyidin, hlm. 126

1.    حاشية الجمل | جـ 4  صـ 447
ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا ه وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد خلافه وقوله وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا وإلا كره ا هـ ع ش عليه
2.    إسعادالرفيق | جـ 2 صـ 93 دار إحياء الكتب العربية
 (و) منها (كل قول يحث) أحدا من الخلق (على) نحو فعل أو قول شىء أو استماع إلى شىء (محرم) فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته (أو) على ما (يفتر) ه (عن) نحو فعل أو قول (واجب) عليه أو عن استماع إلى واجب فى الشرع
3.    إسعادالرفيق | جـ 2 صـ 127 دار إحياء الكتب العربية
(و) منها (الإعانة على المعصية) أى على معصية من  معاصى الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كبيرة كذلك كما فى الزواجر قال فيها وذكرى لهذين أى الرضا بها والاعانة عليها بأى نوع كان ظاهر معلوم مما سيأتى فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكراهـ
4.    بغية المسترشدين | صـ 126
(مسألة : ي) : كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيء يستعمل في مباح وغيره ، فإن علم أو ظنّ أن آخذه يستعمله في مباح كأخذ الحرير لمن يحل له ، والعنب للأكل ، والعبد للخدمة ، والسلاح للجهاد والذب عن النفس ، والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة ، وإن ظن أنه يستعمله في حرام كالحرير للبالغ ، ونحو العنب للسكر ، والرقيق للفاحشة ، والسلاح لقطع الطريق والظلم ، والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخذِّر حرمت هذه المعاملة ، وإن شكّ ولا قرينة كرهت ، وتصحّ المعاملة في الثلاث ، لكن المأخوذ في مسألة الحرمة شبهته قوية ، وفي مسألة الكراهة أخف.
Pertanyaan
b.     Haruskah dokter mencari kejelasan status perkawinan pada setiap pasien yang meminta layanan suntik KB?
Jawaban
Seorang dokter wajib mencari kejelasan pasien jika ragu-ragu tentang status pasien dan ada indikasi muncul maksiat setelah melakukan KB pra nikah.

REFERENSI
1. Ihya' 'Ulumuddin, Juz 2, hlm. 324
2. Hasyiyah al-Jamal, Juz 5, hlm. 182
3. Al-Majmu', Juz 9, hlm. 326-329

1.    إحياء علوم الدين | جـ 2 صـ 324
ومعنى التجسس طلب الأمارات المعرفة فالأمارة المعرفة إن حصلت وأورثت المعرفة جاز العمل بمقتضاها فأما طلب الأمارة المعرفة فلا رخصة فيه أصلاً
2.    حاشية الجمل | جـ 5 صـ 182
وليس لأحد البحث والتجسس واقتحام الدور بالظنون نعم إن غلب على ظنه وقوع معصية ولو بقرينة ظاهرة كإخبار ثقة جاز له بل وجب عليه التجسس إن فات تداركها كقتل وزنا وإلا فلا ولو توقف الإنكار على الرفع للسلطان لم يجب لما فيه من هتك عرضه وتغريم المال نعم لو لم ينزجر إلا به جاز انتهت مع بعض زيادة
3.    المجوع شرح المهذب | جـ 9 صـ 326-329
(فرع) قال الغزالي في الاحياء إذا قدم لك إنسان طعاما ضيافة أو أهداه لك أو أردت شراءه منه ونحو ذلك لم يطلق الورع فانك تسأل عن حله ولا يترك السؤال قد يجب وقد يحرم وقد يندب وقد يكره وضابطه مظنة السؤال هي موضع الريبة ولها حالان (احدهما) يتعلق بالمالك (والثانى) بالملك (أما) الاول فالمالك ثلاثة اضرب (الضرب الاول) أن يكون مجهولا وهو من ليس فيه علامة تدل على طيب ماله ولا فساده فإذا دخلت قرية فرأيت رجلا لا تعرف من حاله شيئا ولا عليه علامة فساد ماله وشبهه كهيئة الاجناد ولا علامة طيبه كهيئة المتعبدين والتجار فهو مجهول ولا يقال مشكوك فيه لان الشك عبارة عن اعتقادين متقابلين لهما سببان مختلفان قال وأكثر الفقهاء لا يدركون الفرق بين ما لا يدرى وبين ما يشك فيه فالورع ترك ما لا يدرى ويجور الشراء من هذا المجهول وقبول هديته وضيافته ولا يجب السؤال بل لا يجوز والحالة هذه لانه ايذاء لصاحب الطعام فان أراد الورع فليتركه وان كان لابد من أكله فليأكل ولا يسأل فان الاقدام على ترك السؤال أهون من كسر قلب مسلم وايذائه (الضرب الثاني) أن يكون مشكوكا فيه بان يكون عليه دلالة تدل على عدم تقواه كلباس أهل الظلم وهيئاتهم أو ترى منه فعلا محرما تستدل به على تساهله في المال فيحتمل أن يقال يجوز الاخذ منه من غير سؤال ولا يحرم الهجوم بل السؤال ورع ويحتمل أن يقال لا يجوز الهجوم ويجب السؤال قال وهو الذى نختاره ونفتى به إذا كانت تلك العلامة تدل على أن أكثر ماله حرام فان دلت على أن فيه حراما يسيرا كان السؤال ورعا (الضرب الثالث) أن يعلم حاله بممارسة ونحوها بحيث يحصل له ظن في حل ماله أو تحريمه بان يعرف صلاح الرجل وديانته فهنا لا يجب السؤال ولا يجوز أو يعرف أنه مراب أو مغن ونحوه فيجب السؤال (الحال الثاني) أن يتعلق الشك بالمال بأن يختلط حلال بحرام كما إذا حصل في السوق أحمال طعام مغصوب واشتراها أهل السوق فلا يجب السؤال على من يشترى من تلك السوق إلا أن يظهر أن أكثر ما في أيديهم حرام فيجب السؤال وما لم يكن الاكثر حراما يكون التفتيش ورعا لان الصحابة رضى الله عنهم لم يمتنعوا من الشراء من الاسواق وكانوا لا يسألون في كل عقد وانما نقل السؤال عن بعضهم في بعض الاحوال لريبة كانت
06.    BISNIS TKI (PP. AL ANWAR SARANG)
Deskripsi masalah
Pengiriman TKI ke luar negeri adalah bisnis yang menggiurkan bagi orang-orang yang terlibat di dalamnya. Menjadi PL (pekerja lapangan) misalnya, tugasnya berkeliling untuk mencari calon TKI (diprioritaskan perempuan). Jika berhasil mengirim TKI perempuan ke luar negeri, seorang PL akan mendapat fee Rp 1,5 juta hingga Rp 2,5 juta. Karena fee yang menggiurkan, kini jumlah PL juga kian banyak yang kemudian melahirkan modus menghalalkan berbagai cara. Yang baru-baru ini terjadi adalah mencari ”suami beli”. Modus itu biasanya dilakukan calon TKI perempuan di bawah umur. Oleh si PL, dia dicarikan pria yang mau mengawininya. Pernikahan pun dilangsungkan di KUA secara sederhana. Setelah dokumen diperoleh, dalam hitungan beberapa bulan ke depan, si suami harus menceraikan istrinya. Dengan status janda, si calon TKI perempuan itu bisa mulus pergi ke luar negeri meski belum cukup umur. Pria yang mau menjadi suami-beli itu mendapat imbalan cukup menggiurkan.
(Sumber Padang Ekspres • Senin, 17/10/2011 11:52 WIB)
Pertanyaan
a.     Bolehkah PL (pekerja lapangan) mencari calon TKI perempuan di bawah umur yang ditetapkan oleh negara tujuan, dan apa status 1,5 juta hingga Rp 2,5 juta itu?
Jawaban
Tidak boleh bagi PL (Pekarja Lapangan) mencari calon TKI perempuan di bawah umur untuk dipekerjakan di beberapa negara tujuan, karena terdapat unsur i'anah ala al-ma'siat dan menyalahi aturan pemerintah. Sedangkan uang 1,5 juta rupiah tidak bisa diterima sebagai ongkos (ju'lu) karena muncul dari amal (pekerjaan) yang haram.
REFERENSI
1. Is'ad ar-Rofiq, Juz 2, hlm. 127
4. Ihya 'Ulumuddin, Juz 2, hlm. 154
2. Bughiyah al-Mustarsyidin, hlm. 126
5. Tuhfah al-Muhtaj, Juz 6, hlm. 127
3. Bughiyah al-Mustarsyidin, hlm. 91
6.

1.    إسعادالرفيق | جـ 2 صـ 127 دار إحياء الكتب العربية
(و) منها (الإعانة على المعصية) أى على معصية من  معاصى الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كبيرة كذلك كما فى الزواجر قال فيها وذكرى لهذين أى الرضا بها والاعانة عليها بأى نوع كان ظاهر معلوم مما سيأتى فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكراهـ
2.    بغية المسترشدين | صـ 126
(مسألة : ي) : كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيء يستعمل في مباح وغيره ، فإن علم أو ظنّ أن آخذه يستعمله في مباح كأخذ الحرير لمن يحل له ، والعنب للأكل ، والعبد للخدمة ، والسلاح للجهاد والذب عن النفس ، والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة ، وإن ظن أنه يستعمله في حرام كالحرير للبالغ ، ونحو العنب للسكر ، والرقيق للفاحشة ، والسلاح لقطع الطريق والظلم ، والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخذِّر حرمت هذه المعاملة ، وإن شكّ ولا قرينة كرهت ، وتصحّ المعاملة في الثلاث ، لكن المأخوذ في مسألة الحرمة شبهته قوية ، وفي مسألة الكراهة أخف.

3.    بغية المسترشدين | صـ 91
(مسألة : ك) : يجب امتثال أمر الإمام في كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر ، فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه في مصارفه ، وإن كان المأمور به مباحاً أو مكروهاً أو حراماً لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله (م ر) وتردد فيه في التحفة ، ثم مال إلى الوجوب في كل ما أمر به الإمام ولو محرماً لكن ظاهراً فقط ، وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهراً وباطناً وإلا فظاهراً فقط أيضاً ، والعبرة في المندوب والمباح بعقيدة المأمور ، ومعنى قولهم ظاهراً أنه لا يأثم بعدم الامتثال ، ومعنى باطناً أنه يأثم اهـ. قلت : وقال ش ق : والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهراً وباطناً مما ليس بحرام أو مكروه ، فالواجب يتأكد ، والمندوب يجب ، وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات ، وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادي بعدم شرب الناس له في الأسواق والقهاوي ، فخالفوه وشربوا فهم العصاة ، ويحرم شربه الآن امتثالاً لأمره ، ولو أمر الإمام بشيء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب اهـ.
4.    إحياء علوم الدين | جـ 2  صـ 154
مسألة سئل عن الفرق بين الرشوة و الهدية مع أن كل واحد منهما يصدر عن الرضا ولا يخلو عن غرض وقد حرمت إحداهما دون الأخرى فقلت باذل المال لا يبذله قط إلا لغرض ولكن الغرض إما آجل كالثواب وإما عاجل و العاجل إما مال وإما فعل وإعانة على مقصود معين وإما تقرب إلى قلب المهدى إليه بطلب محبته إما للمحبة في عينها وإما للتوصل بالمحبة إلى غرض وراءها فالأقسام الحاصلة من هذه خمسة -إلى أن قال- الثالث أن يكون المراد إعانة بفعل معين كالمحتاج إلى السلطان يهدي إلى وكيل السلطان وخاصته ومن له مكانة عنده فهذه هدية بشرط ثواب يعرف بقرينة الحال فلينظر في ذلك العمل الذي هو الثواب فإن كان حراما كالسعي في تنجيز إدرار حرام أو ظلم إنسان أو غيره حرم الأخذ وان كان واجبا كدفع ظلم متعين على كل من يقدر عليه أو شهادة متعينة فيحرم عليه ما يأخذه وهي الرشوة التي لا يشك في تحريمها وإن كان مباحا لا واجبا ولا حراما وكان فيه تعب بحيث لو عرف لجاز الاستئجار عليه فما يأخذه حلال معها
5.    تحفة المحتاج | جـ 6 صـ 127
ولا يصح الاستئجار لتعليم التوراة والإنجيل والسحر والفحش والنجوم والرمل ولا لختان صغير لا يحتمل ولا لختان كبير في شدة برد وحر ولا لزمر ونياحة وحمل مسكر غير محترم إلا للإراقة ولا لتصوير حيوان وسائر المحرمات ولا يحل أخذ عوض على شيء من ذلك كبيع الميتة وكما يحرم أخذ عوض على ذلك يحرم إعطاؤه إلا لضرورة كفك أسير وإعطاء شاعر دفعا لهجوه وظالم دفعا لظلمه ا هـ نهاية

1 comment:

wiranata kusuma said...

assalam alaikum #salam kenal